تعريفات ومصطلحات


الخدمة/الضيافة: 

عملية استقبال الضيوف أو المسافرين الذين يطلق عليهم العملاء أو النزلاء والذي يجب أن يوفر لهم خدمة الاقامة (الايواء) و/أو أن يزودوا أيضاً بمنتجات الأغذية والمشروبات إضافة إلى ذلك يقدم الى النزلاء العديد من الخدمات الأخرى منذ وصوله وحتى وقت المغادرة.

ويمكن اعتبارها بأنها منتج غير ملموس يهدف إلى تلبية حاجة طالب الخدمة (الزبون، العميل، الضيف...إلخ)، مما يؤدى إلى حالة من اشباع الرغبات للوصول إلى رضا طالب الخدمة. وفيها تتناغم مجموعة من الصفات والمهارات لتحقيق أرقى الفنون في القطاع الخدماتي. ويمكن التمييز بين الخدمة والضيافة كالتالي:

الخدمة: 

تلبية احتياجات الزبائن/الضيوف، وطلباتهم ورغباتهم.

الضيافة: 

تعمل على خلق جو ممتع وتجربة رائعة لتناول الطعام والشراب من قبل الضيوف من خلال استقبال واهتمام وتصرفات من المضيف لا يتوقعها الضيف.

خدمة توفير الإقامة: 

هي الخدمات التي تقدم لنزيل وهي في حد ذاتها خدمة لا يستطيع النزيل اختيارها أو الحكم عليها كأي منتج يباع إلا بعد انتهاء الخدمة.

الفندق: 

عبارة عن منشأة تقدم خدمات الإيواء والضيافة للسياح والزوار مقابل رسوم معلومة.

وكالة السفر: 

هو المكان الذي يتم فيه أعداد وتصميم البرامج السياحية وإصدار تذاكر السفر.

المطعم: 

هو المكان الذي يقدم خدمات الطعام والشراب لمرتاديه لتناولها سواء داخل صالات المطعم او خارجها.

السائح: 

هو الشخص الذي يقوم بالانتقال من مكان أقامته إلى مكان أخر لمدة لا تقل عن أربعة وعشرين ساعة ولا تزيد عن عام وبهدف غير هدف العمل أو الدراسة.

السياحة: 

ممارسة السائح للأنشطة المختلفة من استجمام وترفيه وغيرها في بلد المقصد السياحي.

الضيف: 

هو الشخص الذي يقدم له الفندق خدمة الإيواء والضيافة ويمكن أن يكون سائح أو من أهل البلد.


الإبتساماتإخفاء