آداب وأخلاقيات مهنة الخدمة


آداب وأخلاقيات مهنة الخدمة (Arts & Ethics of Service)

هي مجموعة من السلوكيات الحميدة والصفات والمهارات التي يجب توافرها في الإنسان العادي، وبشكل خاص عند المهنيين الذين لديهم احتكاك مباشر مع كافة فئات وشرائح المجتمع والضيوف من خارج البلاد، مما يعكس أخذ الانطباع الإيجابي والشعور برضا الضيوف.
ويجب أن يتحلى الخادم (المضيف) المهني بهذه الآداب والأخلاقيات المهنية والسلوكيات التي تكون له عنوان للتألق والنجاح في عمله.

مصطلح
إيضــاحـات
الأمانة
الامانة هي من اهم صفات أي انسان عامل، لأن الانسان الامين وخاصة المضيف يجب ان يبرز امانته على جميع مناحي حياته وهنا يجب ان يبرز المضـيف امانتـه علـى مـلابسـه – شخصيتـه – عمـله - سلوكه - منشأته – ضيوفه – اسرته. وذلك لتطبيق قول الله تعالى {ان خير من استأجرت القوي الامين} وقول علي بن ابي طالب {اداء الامانة مفتاح الرزق}
الاحترام
صفة يجب أن يتحلى بها الخادم (المضيف)، وهي من الصفات الجميلة التي يتحلى بها الانسان فهي اساس التعامل مع الاخرين واساس كل العلاقات في العالم ان احتـرام النفـس اول دلائل الحيـاة ويجـب على المضيـف ان يعطـي الاحتـرام لضيـوفه وزملائه كي يكسب احترام الجميع (أَحترم لكي أُحترم)
الاستئذان
من اهم السلوكيات التي يجب ان يتمتع بها المضيف حيث ان ديننا الحنيف حثنا على الاستئذان في كل حركة او كلمة او اتصال مع أي شخص كان وهناك خصوصية لكل انسان يجب الاستئذان قبل التدخل باي كلمة او حركة حتى ولو كانت بخير ويجب ان نراعي اللطف واللين بالاستئذان.
النظافة
من اهم صفات المضيف النـاجح النظافـة ولا تقتـصر النظـافة علـى نظافة المضيف الشخصية بل ونظافة المكان المتواجد فيه والمعدات التي يستعملها اثناء العمل.
حفظ الاسرار
من اهم صفات المضيف هي المحافظة على اسرار عملك ومنشأتك والمحافظة على ضيوفك وعدم افشاء ما يتحدثون به ان كان مهما او غير ذلك وحتى من يدخل منشأتك يجب المحافظة على علاقاته وتصرفاته مع من تحدث ومع من جلس وهذه صفة ضرورية للمضيف حتى يحظى بثقة الضيوف.
(فإن لم يعجبك شيء ... اتجه لإدارتك)
الالتزام
يجب على المضيف ان يكون ملتزما في مواعيد عمله وفي جميع قرارات الادارة وان يحافظ على مواعيد الدوام من قدوم ومغادرة لان العمل عبادة وحثنا ديننا على احترام المواعيد.

وان الموظف الملتزم ينال ثقة واحترام الاخرين. التزم - تقدر.


الإبتساماتإخفاء